في هذا الفيديو سنقوم بتعريف بسيط لأبرز شخصية في التاريخ الإسلامي ألا وهو العلامة ابن خلدون مؤسس علم الإجتماع

ابن خلدون – مؤسس علم الإجتماع

هو عبد الرحمن بن محمد بن خلدون أبو زيد ولي الدين الحضرمي الإشبيني، ولد عام 1332م الموافق لـ 732هـ في تونس في الدار الكائنة في نهج تربة الباي.

نشأ ابن خلدون في عائلة متعلمة حيث شغل أجداده في مناصب سياسية مهمة في تونس والأندلس، حفظ القرآن الكريم في طفولته على يد أبيه الذي كان معلمه الأول.

كان ابن خلدون كثير الترحال في حياته حيث كانت مدينة بسكرة الجزائرية أول محطة في مسيرته وهناك تزوج ثم توجه بعدها إلى مدينة فاس المغربية عام 1356م أين انضم إلى المجلس العلمي. ثم بعدها شد رحاله إلى الأندلس وبالتحديد مدينة غرناطة ثم مدينة إشبيلية، لتكون القاهرة هي آخر محطة في حياته.

يعتبر ابن خلدون هو مؤسس علم الإجتماع فقد توصل إلى عدة نظريات مذهلة حول قوانين العمران وبناء الدول. ومن أشهر كتبه هو كتاب “العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر” ويتألف من سبعة مجلدات وأولها المقدمة المشهورة “مقدمة ابن خلدون” حيث يشغل ثلث الكتاب.


اعتزل ابن خلدون الحياة بعد تجارب مليئة بالصراعات والحزن على وفاة والديه وشيوخه بسبب الطاعون الذي انتشر في جميع أنحاء العالم سنة 1323م الموافق لـ 749هـ. وفي اعتزاله تفرغ ابن خلدون في البحث في العلوم الإنسانية لمدة اربع سنوات.

توفي ابن خلدون رحمه الله عام 1406م الموافق لـ 823هـ عن عمر يناهز 76 عاما ودفن بالقرب من باب النصر سمال القاهرة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here